تابع سلام بربراوي

15 01 2010

رحلة الخبر عبر وكالات الأنباء

طبيعة التغطية الاخبارية تحتم على المراسل أن يكون مطلعا على الأحداث الجارية ،فكل مراسل ،يجب أن يكون لديه أحداث ما وصلت اليه المادة التي يتعرف لها ، وهذا ما يجععل كثيرون ممن كتبوا عن المراسلين يقولوا عن ديفيد س . بودر المراسل في الواشنطن بوست انه مراسل “يؤدي جميع واجباته المنزلية “

وكانو يقصدون بهذه العبارة هو ان المراسلين المتميزين ومنهم برودر كان من العوامل التي جعلتهم متميزين هو دراستهم للموضوعات واعدادهم الجيد لكل ما يقدمونه قبل كتابة تقاريرهم وأخبارهم .

ويمر الخبر المبرق من وكالة الأنباء برحلة تبدأ بمعلومة ما يتلقاها أو يحصل عليه بجهده مراسل الوكالة في البلد التي يتعمل فيها وبعد أن يحصل المراسل على المعلومة الأولية ، يجمع معلومات أخرى متصلة بها ،ثم ينزل بها الى الميدان (مواقع الحدث) ويجمع المعلومات المكملة ،وقد يحصل على تعليقات من شهود الحدث ، وبأنتهاء العمل الميداني يصوغ الصحفى (المراسل) القصة بأسلوبه الشخصي في الكتابة أيضا .

وبعد ذلك يبعث المراسل بالقصة الخبرية الى المقر الرئيسي للوكالة حيث يكون هنك محرر مسئول في مقر  الوكالة الرئيسي لمراجعة الخبر، وادخال بعض التعديلات أو تعديل عليه اذا لزم الأمر …. ثم تبث الوكالة الخبر الى مشتركيها عبر العالم (الصحف ومحطات الاذاعة التلفزيونية وغير ذلك).

ولكل مشترك أن ينشر مثل هذا الخبر بعد تحريره وفقا للقواعد المناسبة ، أو دمجه في قصة خبرية أوسع.

ويمكن لوسيلة اعلامية ما  أن تستبعد هذا النبأ لسبب أو لاخر ،مثل اعتباره غير ذى قيمة خبرية لجمهورها ، أو تعارضه مع سياستها التحريرية ، أو أن الأخبار الأكثر أهمية شغلت الحيز المخصص للأخبار الخارجية .

وكالات الأنباء الصحفية والمرئية

الدكتور حسنين شفيق….


Actions

Information

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s




%d bloggers like this: